شروط الشفاعة يوم القيامة

تكلّم العلماء مطولاً في مسألة الشفاعة، وأنواعها، والمقصود منها، وقد عرّفها بعضهم بأنّها: دعاء الشافع لله -تبارك وتعالى- لِأَنْ ينال المشفوع له الخير والثواب، والمغفرة، والوقاية من العذاب وشديد العقاب، فالله -سبحانه- هو مالك الشفاعة، وليس لأحدٍ سواه أيّ حقٍ في إقرارها وقبولها.[١]


ومن هنا جاء الحديث عن شروط الشفاعة يوم القيامة؛ فقد ذكر أهل العلم عدداً من الشروط الواجب تحققها لحصول الشفاعة، استدلالاً بالعديد من الأدلة الشرعيّة؛ من أبرزها قوله -سبحانه-: (وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَى)،[٢][٣] ونذكر فيما يأتي أهمّ شروط الشفاعة يوم القيامة:[٤]

  • أن يأذن الله -تعالى- للشافع أيّاً كانت منزلته؛ سواء أكان نبيّاً أو مؤمناً تقيّاً.
  • أن يكون المشفوع له ممّن تجوز لهم الشفاعة؛ فلا شفاعة -مثلاً- للكافر المشرك بالله -تعالى-، وهذه قاعدة عامّة، ولكن يُستثنى منها شفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- لعمّه أبي طالب، إذ إنّها شفاعة جزئيّة نتج عنها تخفيف العذاب لا النجاة منه.
  • أن يكون الشافع ممّن يرتضيه الله -تعالى- للشفاعة، بإيمانه وصلاحه وعمله.[٥]


الحكمة من الشفاعة المشروعة يوم القيامة

يظهر من الشروط السابقة الحكمة من الشفاعة المشروعة يوم القيامة، ففي هذه القيود:[٦]

  • زيادة إجلال وتعظيم لله -تعالى-؛ بحيث لا تكون الشفاعة إلا بإذنه -سبحانه-.
  • إظهار لوجاهة ومكانة الشافع عند مولاه -سبحانه- نتيجة صلاحه وتقواه.
  • إظهار مدى رحمة الله -تعالى- لتشمل المذنبين والعاصين لأمره، وفي هذا أمل للمسرفين على أنفسهم بالنجاة من العذاب وشدّته، وفيه حسن التجرّد لله -تعالى- والفزع إلى رحمته وكرمه.


ويجدر الإشارة في هذا المقام إلى قول الإمام القرطبي في الشفاعة، والحكمة منها؛ حيث قال -رحمه الله- في تفسيره: "... الشَّفَاعَةُ إِذًا ضَمُّ غَيْرِكَ إِلَى جَاهِكَ وَوَسِيلَتِكَ؛ فَهِيَ عَلَى التَّحْقِيقِ إِظْهَارٌ لِمَنْزِلَةِ الشَّفِيعِ عِنْدَ الْمُشَفَّعِ وَإِيصَالُ مَنْفَعَتِهِ لِلْمَشْفُوعِ".[٧]


أنواع الشفاعة يوم القيامة

قسّم العلماء الشفاعة إلى شفاعة مثبتة وشفاعة منفيّة؛ وقد أدرجوا تحت هذه الشفاعة المثبتة أنواعاً أخرى؛ ويمكن توضيح معنى الشفاعة المثبتة بأنّها: الشفاعة التي أثبتها الله -تعالى- لأهل الإخلاص والإيمان.[٨]


أمّا الشفاعة المنفيّة: فهي الشفاعة التي تكون لأهل الشرك، أو الشفاعة التي لا تكون بإذن الله -تعالى-، أو يكون طلب هذه الشفاعة من غير الله -تعالى-، فهذه الشفاعة لا تحصل ولا تكون، لعدم تحقق شروط الشفاعة المشروعة فيها، لكنّها سمّيت شفاعةً للمعنى العام لهذه الكلمة؛ والتي يُقصد بها: التوسط للغير لجلب المنفعة أو دفع الضرر.[٨]


والشفاعة المثبتة يمكن تقسيمها إلى شفاعة عامة وشفاعة خاصّة؛ ويمكن بيانهما على النحو الآتي:[٩]


  • الشفاعة العامة

إنّ الشفاعة التي تكون من النبي -صلى الله عليه وسلم- ويشاركه فيها غيره من الأنبياء، والملائكة الكرام -عليهم السلام-، أو من صالح المؤمنين؛ هي الشفاعة العامة، والتي تكون في حقّ من دخل النار أن يخرج منها، أو فيمن حقّت عليه النار أن لا يدخلها.


  • الشفاعة الخاصّة

يُقصد بالشفاعة الخاصّة؛ الشفاعة التي اختصّ بها النبي -صلى الله عليه وسلم-، فلا تكون إلا له، وتكون شفاعته الخاصّة بالآتي:

  • الشفاعة لأهل الموقف بأن يُعجّل لهم الحساب، وهي الشفاعة العظمى، والمقام المحمود الذي وعده الله -تعالى- به يوم القيامة.
  • الشفاعة لسبعين ألفاً من أمته أن يدخلوا الجنّة من غير حساب.
  • الشفاعة لمن تساوت حسناتهم مع سيئاتهم بأن يدخلوا الجنة، ويكونوا من أصحابها.
  • الشفاعة لرفع درجات أصحاب الجنة، بدرجة أعلى مما اقتضته أعمالهم.
  • الشفاعة للمؤمنين جميعهم بأن يدخلوا الجنة.
  • الشفاعة لأبي طالب أن يُخفف عنه العذاب.

المراجع

  1. محمد بن عبد الله باجسير، القواعد في توحيد العبادة، صفحة 853-854، جزء 2. بتصرّف.
  2. سورة النجم، آية:26
  3. محمد بن إبراهيم التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 286، جزء 1. بتصرّف.
  4. ناصر العقل، مجمل أصول أهل السنة، صفحة 4، جزء 5. بتصرّف.
  5. مبارك الميلي، رسالة الشرك ومظاهره، صفحة 326. بتصرّف.
  6. مبارك الميلي، رسالة الشرك ومظاهره، صفحة 329. بتصرّف.
  7. القرطبي، شمس الدين، تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن، صفحة 378، جزء 1.
  8. ^ أ ب محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 306، جزء 2. بتصرّف.
  9. محمد بن إبراهيم التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 285، جزء 1. بتصرّف.