هل معجون الأسنان يفطر؟

يرى أهل العلم أنّ استخدام الصائم معجون الأسنان لتنظيف أسنانه لا يُعدّ من مفطّرات الصيام، وذلك ضمن ضوابط هامّة يجدر بالصائم الإحاطة بها والتّنبّه لها،[١] وفيما يأتي توضيح للمسألة:[٢]


  • المعتمد عند أهل العلم أنّ ما دخل فم الصائم ولم ينزل إلى جوفه لا يفطِّر، سواء كان طعاماً أو شراباً أو غيرهما.
  • بناءً على ما سبق فإنّ من تمضمض بالماء أو غيره لا يفسد صيامه في حال لم ينزل شيء منه إلى جوفه، وكذلك الأمر في تذوّق الطعام بطرف اللسان دون أنْ ينزل إلى جوفه منه شيء.
  • بناء على ما سبق -أيضاً- فإنّ استعمال معجون الأسنان لا يفطّر إذا تأكّد الصائم أنّه لن يدخل منه شيء إلى جوفه.
  • اتفق جمهور أهل العلم على أنّ الفم دون الحلق يأخذ حكم الظاهر، ولا يعدّ من الجوف، ومن هنا جاز للصائم أن يتمضمض، ولو كان الأمر خلاف ذلك لكانت المضمضة مفسدة للصيام.[٣]


نصيحة أهل العلم في استعمال معجون الأسنان للصائم

ينصح أهل العلم الصائمين بعدم الإقدام على استعمال معجون الأسنان أثناء الصّيام، وذلك من باب الأخذ بأسباب سلامة الصيام، وذلك لاحتماليّة أنْ يدخل شيء إلى الجوف، وربّما يصعب على الصائم التّأكد من دخول سائل معجون الأسنان إلى جوفه،[٤] حيث إنّ الصائم سيجد في كل الأحوال طعماً مستقراً في حلقه للمعجون بسبب رائحته القوية، ومن هنا كان التّأكد من دخول شيء منه صعباً عند بعض الصائمين.


ويؤكّد أهمية هذه النّصيحة أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- قد نهى عن المبالغة بالاستنشاق للصائم من باب الاحتياط، ومخافة فساد الصّوم؛ ففي الحديث الذي يرويه لقيط بن صبرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -عليه الصلاة والسّلام- قال: (بالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائِمًا)؛[٥] فكان قياس معجون الأسنان على الاستنشاق صحيحاً، وذلك لاشتراكهما في ضرورة التّحوّط للصيام؛ فكانت العلّة واحدة.


ولذا؛ فإنّ المخرج الآمن للصائم أنْ يحافظ على تنظيف أسنانه بمعجون الأسنان بعد السّحور قبل أذان الفجر، وبعد الإفطار أو قبل النّوم، وهو في هذا مأجور على حرصه لسلامة صيامه؛ لأنّ هذا من باب تعظيم شعائر الله -عزّ وجل-، حيث يقول الله -تعالى-: (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).[٦]


حكم استعمال السّواك للصائم

معلومٌ أنّ استعمال السّواك سنّة نبوية ثبت بشأنها وفضلها العديد من الأحاديث؛ غير أنّ الفقهاء تناولوا بالبحث مسألة استعمال الصائم للسّواك، وخلاصة الأمر في ذلك كما يأتي:[٧]


  • ذهب الحنفية والمالكية إلى أنّه لا حرج في استعمال الصّائم للسّواك في سائر ساعات الصيام، وذلك للأدلة الكثيرة التي تحثّ على المحافظة على استعماله، ومنها: عن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- قال: (لولا أنْ أشُقَّ على أمَّتِي لأمرتُهُمْ بالسِّوَاكِ عندَ كلِّ صلاةٍ)،[٨] وعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم- قال: (السِّواكُ مَطهرةٌ للفمِ ، مَرضاةٌ للرَّبِّ).[٩]


  • ذهب الشافعية في المشهور عندهم والحنابلة إلى القول بكراهة التّسوّك بعد الزوال ولو كان السّواك يابساً، وذلك لما صحّ أنّ النبي -صلى الله عليه وسلّم- قال في الحديث القدسيّ: (.. ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ)،[١٠] حيث رأوا أنّ في استعمال السّواك إزالة لفضيلة ظهور خلوف فم الصائم؛ خاصة أنّها تظهر عادة بعد انقطاع عن الطعام والشراب، وهذا يكون بعد الزّوال عادة.

المراجع

  1. الشيخ ابن باز، "حكم استعمال معجون الأسنان وقطرة الأذن والعين للصائم"، موسوعة الفتاوى، اطّلع عليه بتاريخ 7/1/2023. بتصرّف.
  2. الدكتور نوح علي سلمان (23/7/2012)، "حكم استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان"، دائرة الإفتاء الأردنية، اطّلع عليه بتاريخ 7/1/2023. بتصرّف.
  3. عبد الرزاق الكندي، المفطرات الطبية المعاصرة دراسة فقهية طبية مقارنة، صفحة 195. بتصرّف.
  4. "حكم استعمال معجون الأسنان في رمضان"، دائرة الإفتاء الأردنية، 12/7/2012، اطّلع عليه بتاريخ 7/1/2023. بتصرّف.
  5. رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن لقيط بن صبرة، الصفحة أو الرقم:2366، سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
  6. سورة الحج، آية:32
  7. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 55، جزء 24. بتصرّف.
  8. رواه الترمذي، في العلل الكبير، عن زيد بن خالد الجهني، الصفحة أو الرقم:30، صحيح.
  9. رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:5، صحيح.
  10. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:5927، صحيح.